سمووو الحنان


 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ـ مشكلة الاغتراب والوطن :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: ـ مشكلة الاغتراب والوطن :   الإثنين يناير 24, 2011 11:43 am



* ـ مشكلة الاغتراب والوطن :
* ـ الاغتراب ... مرض نفسي ... أم ظاهرة افرزها الخلل الاجتماعي ؟
هل يتعامل معه الفرد بالهجرة فقط أم هناك أشكال أخري للتعامل معه ؟
الاغتراب ظاهرة نفسية خطيرة يصاب بها الفرد داخل الجماعة سواء كانت تلك الجماعة مؤسسة تنظيمية أو وطن، وللاحساس بالاغتراب أسباب كثيرة ومتعددة ومتواجدة في كل المجتمعات نتيجة لاحتمال وجود اختلاف أو تعارض بين اهداف الفرد الشخصية واهداف الجماعة أو ثقافة الفرد وثقافة الجماعة في حالة عدم وجود برامج أو وسائل أو نظم اجتماعية قادرة علي مساعدة الفرد في التكيف مع الجماعة واستيعاب ثقافتها ومساعدته علي تحقيق اهدافه الشخصية وخاصة إذا كانت اهداف اساسية للحياة كاهداف المسكن والمشرب والمأكل والتعليم والصحة والأمن والمحافظة علي الحقوق، مما ينتج عنه فشل الفرد في التفاعل مع المجتمع ، وما ينتج عنه من الاحساس بعدم الرضا عن المكان والزمان والاشخاص وربما الذات نفسها .
في هذه الحالة يكون الإنسان في حيرة وصراع بين رؤيته كفرد وبين رؤية المجتمع كافراد ، ولا يستطيع اصدار الاحكام الصحيحة علي المواقف الحياتية ، لأنه يري الآخرين خطاء والمنطق الصحيح أنه من الصعب أن يكون هو الوحيد المصيب ... وهناك منطق اخر يكمن في كون المجتمع مصاب بالفردانية بمعني أنه لا يجتمع علي هدف واحد أو سلوك واحد ، بل لكل فرد رؤيته وسلوكه الخاص والفردي ، إلا أن المغترب يراهم جميعا مخالفين له دون التدقيق في طبيعة اهدافهم .
إن تكرار حالات الصراع بين ما يراه الفرد صواب وما يراه المجتمع خطاء والعكس ، تصيب الفرد بحالة من فقد الأمل في تلاقي الاهداف والرؤية بين الفرد والمجتمع ، وبالتالي يفقد الفرد الأمل في غد افضل وتقل احتمالية تحقيق الفرد لاهدافه وطموحاته في هذا المجتمع وكذا تقل دافعيته للتفاعل الاجتماعي والإنتاج وبذل الطاقة نتيجة لخبراته المكتسبة والمتكررة الفاشلة ، ويفتقد المغترب للأمن والأمان لشعوره المستمر بإن نتائج تفاعله ستكون من وجهة نظر الأخر مخالفة وخطاء ولو بنظرة تعجب وعتاب أو سخرية أو حتي تعرضه للعقاب .
لا يمكن لإنسان عاقل أن يستمر في الحياة بدون أمل أو دافعية وبدون تفاعل وبالتالي ستكون حركته في الحياة خارج الاطار الاجتماعي المتفاعل وسيتحول إلي فرد انسب ما يقال عنه (منغلق) إن لم تتولد لديه دافعية عكسية للرد وتغيير المجتمع والتأثير فيه بما يتوافر له من وسائل والتي قد تكون في بعض الاحيان واغلبها عدائية بقدر شعور الفرد بعداوة المجتمع له وبقدر قوة المجتمع الرافض للتغيير .
هذا الفرد المغترب هو مسؤؤل عن اخرين (اب – جد – زوج – اخ ... الخ) (جيل كامل جديد) لم يمارس تفاعله الحر مع المجتمع بعد ، هذا الجيل يسير ويتعلم ويري بعين (ولي أمره) المغترب، وهذا الأب المغترب لايري في المجتمع أمل في غد افضل وله خبرة كبيرة في هذا المجال ، هذا الاب يخشي علي أولاده أو من تحت وصايته من أن يلاقوا نفس نصيبه من الاغتراب المصحوب بالفشل (ولو فشل نفسي فقط إلا أنه يحدث الم) .

* ـ كل ما سبق قد يحدث وهو متوقع ، إلا أنه يستدعي مع اسئلة كثيره ، علي سبيل المثال :
1- كيف سيستجيب الفرد لهذا الشعور بالاغتراب ؟ هل بالسلبية وترك من هم تحت رعايته عرضة لخوض نفس التجربة وبحسب قدرهم وحظهم ؟ هل بتمثيل دور المتكيف مع الأوضاع ؟ هل بالهجرة خارج الوطن ؟ هل بالانغلاق علي نفسه وأسرته ؟ هل بسلوك معادي للمجتمع ؟ هل بالانتحارنتيجة للاحباط والتوقف عن التفاعل الاجتماعي ؟ هل بالتخبط والاستسلام للواقع ؟ هل بالسلبية واللامبالاة ؟
2- ما هو دور المجتمع في التعامل مع الاغتراب وتوقعه ؟ ومن هم المسؤلون عن التعامل مع الاغتراب ؟
3- هل المغترب يعتبر خائن أو لامواطن أو اناني لأنه لا يري إلا اهدافه ولا يقبل الاستكانة والتضحية في سبيل المجتمع مع وضع في الاعتبار احتمال فساد النظام الاجتماعي ؟ هل يلفظه المجتمع والوطن لانه غير متفاعل ؟ هل هناك طرق ووسائل يمكن للمجتمع استخدامه لمحاربة هذا النوع من الأمراض النفسية والمؤثرة بصفة مباشرة علي عقيدة الانتماء ؟
4- ما هي الأسباب الأساسية للاغتراب في أي مجتمع ؟
* ـ أسئلة كثيرة تطرح نفسها مع قضية الاغتراب ولا يمكن مناقشتها أو عرضها في تلك السطور القليلة، إلا أنها تستحق البحث والدراسة .. هل المغترب ضحية نظام أم حالة نفسية فردية ونادرة ؟
إنها مقدمة أو بذرة لمقال لم يك
تمل .. مجرد خواط
ر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 16/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ـ مشكلة الاغتراب والوطن :   الثلاثاء يناير 25, 2011 6:49 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://smoooalhanan.7olm.org
 
ـ مشكلة الاغتراب والوطن :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سمووو الحنان :: (¯`·._) (المغتربون في الخارج) (¯`·._)-
انتقل الى: